المقال الاسبوعي

الحكومة الإلكترونية

   
194 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   27/11/2016 1:17 مساءا

 

 

                                                                                                                                                        

                                                                                                   

 

                                                                                                                                    م.م محمد ليث طلال                           

                                                                                                                                                                                  

 

 

 

 

 

الحكومة الإلكترونية (E-Government)

 يمكن تعريف الحكومة الالكترونية بأنها نظام حديث تتبناه الحكومات باستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية  (Internet) في ربط مؤسساتها مع بعضها البعض، و وضع المعلومة في متناول الأفراد من اجل خلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة وتهدف للارتقاء بجودة الأداء.

او هي قدرة القطاعات على تبادل المعلومات وتقديم الخدمات للمواطن وقطاعات الاعمال بسرعة ودقة عاليتين وبأقل كلفة ممكنة مع ضمان السرية وأمن المعلومات المتداولة في أي زمان ومكان. كما انها نظام افتراضي يمكن الاجهزة الحكومية من تأدية التزاماتها لجميع المستفيدين باستخدام التقنيات الالكترونية المتطورة متجاهلة المكان والزمان مع تحقيق الجودة والتميز والسرية وأمن المعلومات .

قبل الشروع في إعطاء مفھوم للحكومة الإلكترونیة یتعین علینا التعریف بعض الشيء بالحكومة التقلیدیة باعتبارھا القاعدة الأساسیة لنموذج الحكومة الإلكترونیة .حیث تعرف على أنھا الكیان التنظیمي الذي تشكلھا الدول من أجل إدارة شؤون البلاد واتخاذ القرارات الإستراتیجیة المتعلقة بالمستقبل السیاسي والاقتصادي والاجتماعي، حیث تغطي ھذه الإدارة مجالات التخطیط الإستراتیجي الاقتصادي والعسكري والأمني وتنمیة الناتج القومي وتعلیم المواطنین والمحافظة على صحتھم وتحسین ظروف معیشتھم وإدارة الأزمات وتنمیة علاقات البلاد مع العالم الخارجي إلى غیره من المھام المتعددة الأخرى. و بصيغة أخرى تعنى تغیُّر أسلوب أداء الخدمة من أسلوب یتمیز بالروتین وتعقد الإجراءات إلى أسلوب یعتمد على استخدام تكنولوجیا المعلومات (Information Technology) والاتصالات (Communications) لتحسین أداء الخدمات الحكومیة بھدف تقدیمھا للمواطن بطریقة سھلة واكثر مرونة عبر شبكة الانترنت مما یوفر الكثیر من الجھد و الوقت و الكلفة المالية.

المكونات الرئيسية للحكومة الإلكترونية

  • البنى التحتية (Infrastructures) : تشمل جميع الدوائر والمؤوسسات الحكومية والشركات العمة والخاصة
  • الاجهزة  (Hardware) تشمل اجهزة الحاسوب والطابعات والماسحات الضوئية
  • البرامجيات (Software) تشمل جميع البرامج والتطبيقات وانظمة التشغيل
  • شبكات الاتصلات (Network) تتضمن الشبكات السلكية والا سلكية
  • المستخدمين (Users) المهندسين والمبرمجين والفنيين والاشخاص المستفيدين من الخدمات الالكترونية.

 

الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية:

  1.  الخدمة الصماء  Damp Service   وتتمثل في النافذة الالكترونية في تقديم معلومات عن الخدمات والمعاملات التي تبثها الجهة الحكومية للمواطن وليس هناك امكانية للتفاعل مع المستفيد.
  2. خدمة التلكس Telex Service  وتحدث عندما يقدم الموقع خدمات متعددة هي اكثر تطورا، مثل رسوم الخدمات والفواتير التي يمكن ان يسددها المستفيد.
  3.  الخدمة المتطورة Developing Service  وهي التطبيق الكامل للحكومة الالكترونية حيث يمثل الموقع الالكتروني، بيئة عمل داخلية حية تمثل فعليا بيئة الجهاز الاداري مع القدرة على تلبية جميع طلبات المستفيدين من خلال هذا الموقع.

ويتضح من ذلك ان الحكومة الالكترونية تتضمن جانبين هما:-

  • العمل عن بعد : وهنا يتجاوز العمل صيغة تحديد المكان والزمان لانجاز العمل اي ان العمل ينجز من دون حضور الموظف في مكان معين، فيمكن ان يؤدي الموظف عمله في اي مكان.
  • الخدمة عن بعد:  وهنا يمكن للمستفيد الاستفادة من الخدمة في المكان والزمان اللذين يرتئيهما من دون الارتباط بزمان او مكان محددين. مثال على ذلك نظام البطاقة الوطنية هو نظام تشرف علية الحكومة المركزية من خلال كوادر متخصصة في تكنلوجيا المعلومات لتخصيص رقم وطني لكل مواطن  من خلال توفير استمارات الكترونية مرفوعة على مواقع الكترونية يمكن الوصول اليها من اي مكان وتعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة.

 

 




| Copyright © 2017 جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد جامعة ديالى |

3:45